فصل: 4270- عبد الله بن سهل الأستاذ أبو محمد الأنصاري المرسي المقرىء شيخ القراء بالأندلس.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4267- عبد الله بن السمط.

عن صالح بن علي فذكر حديثا موضوعا.

.4268- (ز): عبد الله بن سمعان [احتمال أن يكون عبد الله بن زياد بن سمعان].

ذكره شيخي العراقي في تخريج الإحياء في حديث عائشة: ما من رجل يزور قبر أخيه ويجلس عنده إلا استأنس به ورد عليه حتى يقوم.
أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب القبور وفي سنده عبد الله بن سمعان لا أعرف حاله.
قلت: يحرر لاحتمال أن يكون هو المخرج له في بعض الكتب وهو عبد الله بن زياد بن سمعان ينسب إلى جده كثيرا وهو أحد الضعفاء.

.4269- عبد الله بن سنان الزهري الكوفي.

نزيل بغداد.
روى عباس عن يحيى: حديثه ليس بشيء.
وقال أبو حاتم: ضعيف.
قلت: له، عَنِ ابن المنكدر وزيد بن أسلم وهشام بن عروة.
قال أحمد بن حاتم الطويل: حدثنا عبد الله بن سنان عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة حديث: ما أسكر كثيره فقليله حرام.
قال ابن عَدِي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: كان نزل قطيعة الربيع وكذا قاله عباس عن يحيى.
وَأورَدَ له ابن عَدِي في ترجمته من طريق صباح بن مروان النيلي عنه، عَن أبيه سنان بن أبي سنان، عَن مُحَمد بن علي بن حسين، عَن جَابر بحديث صفة الحج الطويل. وقال: وفيه ألفاظ ليست في حديث جعفر.
قال الذهبي: وفي طبقته عبد الله بن سنان الهروي وثقه أبو داود.

.4270- عبد الله بن سهل الأستاذ أبو محمد الأنصاري المرسي المقرىء شيخ القراء بالأندلس.

أخذ عن مكي، وَأبي عمر الطلمنكي وجماعة وذكر أنه أدرك بمصر عبد الجبار بن أحمد الطرسوسي، وَغيره.
قال أبو علي بن سكرة: هو إمام وقته في فنه أقرأ وبعد صيته وكان شديدا على أهل البدع امتحن وغرب وغمزه كثير من الناس.
وقال أبو الأصبغ بن سهل: كانت بينه وبين أبي الوليد الباجي منافرة عظيمة بسبب مسألة الكتابة.
مات ابن سهل سنة 480. انتهى.
ومسألة الكتابة أصلها: أن الباجي أخذ بظاهر الحديث الوارد في البخاري من طريق البراء في قصة الحديبية وفيه قال: فأخذ رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الكتاب فكتب.
فأنكر ابن سهل هذا، وَغيره على الباجي وكفروه وبدعوه فأدى ذلك بأصحاب الباجي إلى القول في ابن سهل والإكثار عليه.
وقال ابن سكرة أيضًا: كان بينه وبين شيخه أبي عمر منافرة ومقاطعة.
وقال أبو الأصبغ بن سهل الكاتب: أشكلت علي مسائل من علم القرآن لم أجد فيمن لقيته من يشفيني حتى لقيته.

.4271- عبد الله بن سيدان المطرودي.

قال البخاري: لا يتابع على حديثه.
جعفر بن برقان عن ثابت بن الحجاج، عَن عَبد الله بن سيدان قال: صليت الجمعة مع أبي بكر ثم مع عمر فكانت قبل نصف النهار... الحديث.
قال اللالكائي: مجهول لا خير فيه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات في طبقة الصحابة فقال: السلمي نزل الربذة يقال: إن له صحبة. ثم ذكره في التابعين فقال: ومطرود فخذ من سليم يروي، عَن أبي ذر وحذيفة عداده في أهل الربذة.
روى عنه ميمون بن مهران وحبيب بن أبي مرزوق.
وقال ابن عَدِي: له حديث واحد وهو شبه المجهول.

.4272- عبد الله بن سيف الخوارزمي.

عن مالك بن مغول، وَغيره.
قال ابن عَدِي: رأيت له غير حديث منكر.
وقال العقيلي: حديثه غير محفوظ.
عبد الله بن أيوب المخرمي عنه حدثنا مالك بن مغول عن عطاء، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لعن الله من يسب أصحابي.
صوابه مرسل.
العلاء بن مسلمة حدثنا عبد الله بن سيف، حَدَّثَنا إسماعيل بن رافع عن المقبري، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: لا يضربن أحدكم وجه خادمه، وَلا يقول: لعن الله من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورة وجهه.
وممن روى عنه سعدان بن نصر والحسين بن عيسى البسطامي. انتهى.
وقال العقيلي: مجهول بالنقل.

.4273- عبد الله بن شبيب أبو سعيد الربعي.

أخباري علامة لكنه واه.
قال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث.
قلت: يروي عن أصحاب مالك. وبالغ فضلك الرازي فقال: يحل ضرب عنقه.
وقال الحافظ عبدان: قلت لعبد الرحمن بن خراش: هذه الأحاديث التي يحدث بها غلام خليل من أين له؟ قال: سرقها من عبد الله بن شبيب وسرقها ابن شبيب من النضر بن سلمة شاذان ووضعها شاذان.
ابن عَدِي حدثنا محمد بن منير حدثنا عبد الله بن شبيب حدثني إسماعيل بن أبي أويس حدثني ابن أبي فديك، عَن مُحَمد بن عبد الرحمن العامري عن سهيل، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال للعباس: فيكم النبوة والمملكة.
قال ابن حبان: يقلب الأخبار ويسرقها.
قلت: آخر من حدث عنه المحاملي وأبو روق الهزاني.
ومن حديثه: عن سعيد بن منصور حدثنا إسماعيل بن عَيَّاش، عَن صفوان بن عَمْرو، عَن عَبد الرحمن بن مالك بن يخامر، عَن أبيه، عَن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الدين شين الدين». انتهى.
وحديث: فيكم النبوة والمملكة. لم ينفرد به عبد الله بن شبيب بل رواه عن إسماعيل بن أبي أويس أيضًا الإمام المجمع على حفظه وثقته إبراهيم بن الحسن بن ديزيل أورده البيهقي في دلائل النبوة من طريقه ثم قال: تفرد به محمد بن عبد الرحمن العامري وليس بالقوي.
وذكره الدارقطني مرة فقال: غير عبد الله بن شبيب أثبت منه.
وأما ابن أبي حاتم فقال في ترجمته: كان رفيق أبي في الرحلة وسمع منه أبي ولم يذكر فيه جرحا.
ونقل ابن القطان الفاسي أن ابن خزيمة تركه وكأنه أخذه من كتاب الخطيب فإنه روى، عَن أبي علي الحافظ قال: كان أبو بكر محمد بن إسحاق كتب، عَن عَبد الله بن شبيب ثم لم يحدث عنه قط.
وقال الخطيب في تاريخه: آخر من حدث عنه من الثقات أبو روق الهزاني.

.4274- (ز): عبد الله بن شداد.

حدث عمن لم يسم.
روى عنه صدقة بن خالد.
قال ابن عساكر: بلغني، عَن مُحَمد بن يوسف الهروي حدثني أحمد بن الحسن السكري قال: عبد الله بن شداد الدمشقي روى عنه صدقة بن خالد. مجهول.

.4275- عبد الله بن أبي شديدة.

تابعي أرسل.
وعنه مغيرة بن سعيد.
مجهول. انتهى.
وكذا قال البخاري والعسكري، وَغيرهما: أن حديثه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسل.
وأخرجه ابن قانع، وَابن منده وأبو نعيم في الصحابة.
ووقع عند ابن قانع التصريح بسماعه من النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد أشبعنا القول فيه في كتابنا في الصحابة ولله الحمد.

.4276- (ز): عبد الله بن الشرود والد بكر.

قال الدارقطني: هو وابنه ضعيفان.

.4277- (ز): عبد الله بن شعيب الأرغياني.

عن الحسن بن الوليد النيسابوري.
وعنه محمد بن المُسَيَّب الأرغياني.
أورد له الحاكم في تاريخه حديثا منكرا قال: حدثنا الحسين حدثنا سُفيان، عَن سهيل، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رفعه: إذا كان يوم القيامة بعث الله ملائكة إلى البيت الحرام فيقولون: أجب فيقول: لا أستطيع فيقال: لم؟ قال: لأنه لم يغفر لمن طاف بي... الحديث.
قال الحاكم: عبد الله بن شعيب مجهول والحسين لا يحتمل هذا.

.4278- (ز): عبد الله بن شعران- بفتح المعجمة وسكون المهملة وقيل: بدل العين قاف مع ضم أوله.

ذكره أبو سعيد بن يونس في الغرباء وأنه من أهل الموصل وقال: حدث بمصر، وَلا أعرفه.
قيل: مات سنة 273.

.4279- عبد الله بن أبي شقيق السلولي.

من التابعين.
عن أبي زيد- وله صحبة.
مجهول.

.• ز- عبد الله بن الشماخ، هو عبد الله بن محمد بن سنان:

كما سيأتي في ترجمته (4400) نسبه الباغندي في روايته عنه إلى جده الأعلى أفاده الخطيب في الموضح.

.4280- (ز): عبد الله بن أبي صالح المذكر أبو عبد الرحمن الزاهد المتكلم.

قال الحاكم: كان من المجتهدين في العبادة إلا أنه كان يرى القدر ويدعوا الناس إليه.
سمع السري بن خزيمة والحسين بن الفضل وأبا مسلم الكجي، وَعبد الله بن أحمد بن حنبل، وَغيرهم.
وقد رأيته غير مرة ولم أسمع منه.
توفي في شهر رمضان سنة 333.

.4281- عبد الله بن صدقة.

عن أبيه.
وعنه البرجلاني.
لا يدرى من هو.

.4282- (ز): عبد الله بن صفوان بن حذيفة.

روى عن ابنه مروان.
يأتي ذكره في ترجمة مروان (7654).

.4283- عبد الله بن صفوان.

عن وهب بن منبه.
قال هشام بن يوسف الصنعاني: ضعيف.
الحسن الحلواني حدثنا غوث بن جابر الصنعاني، حَدَّثَنا عبد الله بن صفوان ابن بنت وهب بن منبه عن إدريس ابن بنت وهب حدثني وهب بن منبه عن طاوُوس، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «لولا ما طبع الركن من أنجاس أهل الجاهلية وأرجاسها وأيدي الظلمة لاستشفي به من كل عاهة». انتهى.
أورده العقيلي فقال: شيخ من أهل صنعاء ثم ساق الحديث وقال: وفي الباب رواية من غير هذا الوجه فيها لين أيضًا.
وقال ابن عَدِي: لم يحضرني له حديث مسند وإنما يعرف بروايته عن وهب ونظرائه.
وقال السَّاجِي: ضعيف لا يحفظ الحديث.

.4284- عبد الله بن ضرار.

عن أبيه ضرار بن عمرو.
قال ابن مَعِين: ليس بشيء، وَلا يكتب حديثه.
روى حماد بن عَمْرو النصيبي- وليس بثقة- حدثنا عبد الله بن ضرار، عَن أبيه، عَن يزيد الرقاشي، عَن أَنس رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من حمل طرفة من السوق إلى ولده كان له صدقة وابدأوا بالإناث فإن الله رق للإناث ومن رق لأنثى فكأنما بكى من خشية الله ومن بكى من خشية الله تعالى غفر له». انتهى.
قال ابن عَدِي: لعل الإنكار فيه من حماد بن عَمْرو لأنه مذكور بوضع الحديث.
وقال أبو حاتم: ليس بقوي.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: الملطي يروي، عَن أبيه روى عنه نصر بن يزيد. وأبوه ضعيف روى عن الزهري.